تخطى إلى المحتوى

حكم محاولة القتل العمد في الكويت

حكم محاولة القتل العمد في الكويت

إلى جانب جريمة القتل العمد التامة والتي تعتبر الصورة المألوفة للجريمة في قانون الكويت، توجد صورة أخرى للجريمة هي الجريمة الناقصة أو محاولة القتل العمد.

ما هو حكم محاولة القتل العمد في الكويت؟ وما هي صورها؟ وما الفرق بين محاولة القتل العمد والقتل العمد التام؟ تابع معنا لتتعرف على إجابة هذه التساؤلات بالتفصيل.

إن كنت تبحث عن محامي جنائي بالكويت خبير في قضايا القتل، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

حكم محاولة القتل العمد في الكويت.

محاولة القتل العمد في الكويت

محاولة القتل العمد وفق قانون الكويت هي التخطيط والتأهب لارتكاب فعل يفضي إلى قتل المجني عليه، مع فشل الفاعل، لأسباب “خارج إرادته” قاطعت إتمام الجريمة.

وهي جريمة يعاقب عليها قانون الجزاء الكويتي، لكن تخفف العقوبة لسبب واحد وهو عدم تحقق موت الضحية، حيث تكون عقوبة محاولة القتل العمد وفق قانون الجزاء الكويتي، هي:

  • الحبس لنصف المدة القصوى المقرر لعقوبة القتل التام، كالتالي:
  1. الحبس المؤبد إذا كانت عقوبة القتل التام الإعدام.
  2. الحبس مدة لا تجاوز (15) سنة، إذا كانت عقوبة القتل التام الحبس المؤبد.
  • نصف الحد الأقصى لغرامةِ الجريمة التامة (1125) دينار.

ومحاولة القتل العمد تتخذ الصور التالية:

  1. الجريمة الموقوفة: القيام بكافة الأفعال المسببة للقتل، لكن وقف نشاط الجاني عند حد معين، منعه من الاستمرار بإزهاق روح الضحية لسبب لا دخل لإرادته فيه.
  2. الجريمة الخائبة: محاولة القتل التي عجز فيها الجاني عن تحقيق إزهاق روح الضحية، رغم القيام بكل النشاط الإجرامي المؤدي للقتل، إلا أن الضحية لم تمت.
  3. عدول الجاني عن ارتكاب الجريمة: والذي يحول دون حدوث جريمة القتل العمد، كما يحول دون معاقبته على هذا الأساس، لكن بشرطين هما:
  • انسحاب الجاني قبل موت الضحية.
  • انسحاب الجاني بإرادته الحرة العاقلة، دون تدخل سبب خارجي أجنبي.

الفرق بين محاولة القتل العمد والقتل العمد المتمم

من خلال تعريف قانون الجزاء الكويتي لمحاولة القتل العمد يتضح ضرورة تمييز جريمة محاولة القتل العمد عن جريمة القتل العمد التام.

حيث محاولة القتل العمد هي:

  • البدء في تنفيذ جريمة القتل العمد التي صمم الفاعل على ارتكابها، وعدم تحقيق النتيجة الجرمية منها.
  • السبب الأساسي وهو عدم إتمام جريمة القتل العمد لسبب خارج إرادة الجاني، فلّو ماتت الضحية فنحن أمام جريمة تامة وليس محاولة قتل.

بينما جريمة القتل العمد التامة تتميز عن محاولة القتل العمد بأركانها التالية:

  1. الركن المادي: هي قيام الجاني بكافة الأفعال المؤدية لإزهاقِ روح المجني عليه عاجلًا أو آجلًا، وأن موت الضحية لم يكن ليحصل لولا هذا الفعل، ولا يعتبر الإنسان أنه قتل الضحية إذا لم تمت خلال سنة من وقوع الجريمة.
  2. القصد الجنائي: اتجاه إرادة الفاعل إلى ارتكاب فعل القتل العمد، ورغبته في التسبب بوفاة الشخص المستهدف وتحقيق النتيجة الجرمية التي يعاقب عليها القانون.
  3. العنصر الأساسي وهو تَحقق النتيجة الجرمية التي خطط لها الجاني وأرادها، وهي قتل الضحية.

الأسئلة الشائعة

محاولة القتل العمد في الكويت هي جريمة يعاقب عليها قانون الجزاء بعقوبات أخف من عقوبة جريمة القتل العمد التامة، وذلك بسبب توافر جميع أركان الجريمة التامة، باستثناء عدم تحقق موت الضحية لسبب ما.
عقوبة محاولة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد هي:
1- الحبس المؤبد إذا كانت عقوبة القتل التام الإعدام.
2- الحبس مدة لا تجاوز (15) سنة، إذا كانت عقوبة القتل التام الحبس المؤبد.
3- نصف الحد الأقصى لغرامةِ الجريمة التامة (1125) دينار.

إلى هنا نكون قد قدمنا كافة المعلومات حول حكم محاولة القتل العمد في الكويت، وصورهِ والفرق بينه وبين القتل العمد التام، وعقوبة كلا الجريمتين وفق قانون الجزاء الكويتي.

سارع عند إتمام المقال إلى طلب الاستشارات القانونية الجنائية، من خلال التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: ديه القتل العمد في الكويت، وهل يجوز التنازل في القتل العمد محكمة التمييز بالكويت؟، وقد تبحث عن أفضل محامي متخصص في قضايا القتل في الكويت.

اطلب استشارة قانونية