تخطى إلى المحتوى

هل يجوز الطعن على احكام محكمة النقض فى الكويت

هل يجوز الطعن على احكام محكمة النقض فى الكويت

العديد من الأحكام النهائية والباتة التي تصدرها محكمة النقض في الكويت باعتبارها المحكمة العليا، وتكون بذلك آخر مراحل التقاضى، والأصل من الناحية القانونية أنه لا سبيل للطعن في أحكام محكمة النقض.

لكن هل يجوز الطعن على احكام محكمة النقض فى الكويت في حالات خاصة؟ هذا ما ستكتشفه في مقالنا، تابع معنا.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي في الكويت وخبير في أحكام محكمة النقض، تواصل معه مباشرة عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس

هل يجوز الطعن على احكام محكمة النقض فى الكويت.

لا يجوز الطعن في قرارات محكمة النقض في الكويت، فهي الصورة المثالية للأحكام القطعية التي حازت قوة الأمر المقضي به، باستثناء الحالات التالية:

  • توافر شروط الطعن بالتماس إعادة النظر في حكمها، (ظهور أدلة أو وقائع جديدة فاصلة في الدعوى).
  • نقض الحكم لكن بإبداء أسباب أخرى أمام الدائرة غير الأسباب التي طرحت في النقض السابق.
  • وجود عذر مقبول للطاعن لرفض المحكمة الطعن شكلًا أو موضوعًا، اكتشف بعد قرار رفض المحكمة، أو تصحيح الأخطاء التي سببت رفض الطعن.
  • رجوع محكمة النقض عن حكمها في سبيل حسن سير العدالة وعدم إضرار الطاعن بطعنه، في حالات خاصة هي:
  1. اكتشاف قلم الكتاب أو النيابة العامة أو الخصم صاحب المصلحة، وقوع مخالفة للقانون أو خطأ في تطبيقه أو تأويله، في الحكم المنقوض.
  2. وجود بطلان في الحكم أو في الإجراءات أثر في الحكم المنقوض، لم تعلم به المحكمة أثناء نظر الدعوى، أو ظهر بعد الحكم بها.
  3. -الطعن في حكم محكمة النقض من النيابة العامة أو أحد الخصوم على واقعة مجهولة، مثل: (جهل المحكمة بوفاة الطاعن أثناء نظر الطعن).
  4. اعتبار مراعاة الإجراءات أثناء الدعوى، ثم يثبت صاحب الشأن أنها أهملت أو خولفت وأغفلت في محضر الجلسة والحكم.
  5. عدم قبول المحكمة من وقع أسباب الطعن أمامها، أو لم يقدم سند وكالته، ثم تبين أنه من المحامين المقبولين، أو وفاة المحامي مما  تعذر إيداع ذلك التوكيل، قبل نظر الطعن.
  6. إذا اعتقدت المحكمة أن الطاعن لم يودع أسباب طعنه، ثم ثبت إيداعها لكن دون علم المحكمة.
  7. عدم تقدم الطاعن للتنفيذ قبل يوم الجلسة المحددة لنظر الطعن، ثم تبين سبق صدور أمر بإيقاف التنفيذ.
  8. سهو المحكمة عن -نقض الحكم في الشق المدني من الدعوى الجزائية.

الأسئلة الشائعة

كلا، لا يجوز للمحكمة التراجع عن حكمها البات، ما لم تكتشف أن حكمها بني على أخطاء قانونية لم يكن من الممكن تداركها أثناء نظر الدعوى، أو أن رفض طلب النقض بني على أخطاء أجنبية خارجة عن علمها أو إرادتها.
كلا، حكم محكمة النقض بات غير قابل للطعن، باستثناء حالات خاصة، (اكتشاف أن الحكم بني على أخطاء قانونية واجبة التصحيح ارتكبتها المحكمة أو غفلت عنها، فينقض الحكم مرة ثانية بهدف تصحيحه)، بشرط إبداء أسباب جديدة للطعن.

إلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال هل يجوز الطعن على احكام محكمة النقض فى الكويت، وبينا الحالات الخاصة المشددة التي تسمح بالطعن على الحكم القطعي البات لمحكمة النقض.

ولمزيد من الاستفسار حول إمكانية الطعن على حكم النقض، لا تتردد بالتواصل مع محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: التماس إعادة النظر في قانون المرافعات في الكويت، وقد تبحث عن أفضل محامي جنائي في الكويت ليساعدك في قضيتك.

اطلب استشارة قانونية