تخطى إلى المحتوى

ماهو الاختلاس في القانون الكويتي

ماهو الاختلاس في القانون الكويتي

يُعتبر الاختلاس من الجرائم المالية التي تثير اهتمام المشرعين والمجتمع على حد سواء، في الكويت، يُعالج القانون هذه الجريمة بصرامة.

ويتناول هذا المقال إجابة على السؤال الأهم ” ماهو الاختلاس في القانون الكويتي؟ ” حيث سنذكر تعريف الاختلاس، والفرق بين الاختلاس والاستيلاء.

لتوكيل أفضل محامي في الكويت في قضايا الاختلاس، تواصل معه مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

ماهو الاختلاس في القانون الكويتي.

الاختلاس

الاختلاس هو أخذ مال مملوك للغير بطريقة غير قانونية، حيث يتم ذلك عادة من خلال استغلال الثقة أو السلطة، ويُعتبر هذا الفعل جريمة تستوجب العقاب، وذلك لما يترتب عليه من أضرار اقتصادية واجتماعية.

فالاختلاس هو نوع محدد من الاستيلاء يتضمن الخداع واستغلال الثقة، حيث تُعتبر جريمة الاختلاس فعلًا يرتكبه الشخص الذي يختلس أموالًا أو ممتلكات من وظيفته أو من الجهة التي يعمل بها.

وتعمل السلطات الكويتية على مكافحة هذه الجرائم من خلال تشديد العقوبات لضمان حماية المال العام والخاص، حيث فرض قانون الجزاء الكويتي على جريمة اختلاس المال أنه:

  • يُعاقب بالسجن لمدة ثلاث سنوات كل موظف أو مسؤول حكومي يقوم باختلاس أموال أو ممتلكات تابعة للدولة.
  • كما يُعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات كل من يساعد مرتكب جريمة الاختلاس من خلال استغلال منصبه أو وظيفته.
  • يُعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات كل من يتولى تحصيل مبالغ معينة ويقوم بتحصيل مبالغ زائدة عنها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يفرض القانون الكويتي عقوبات إضافية على جرائم الاختلاس، مثل الحرمان من الوظيفة أو الطرد، وربما مصادرة الممتلكات والأموال.

الأسئلة الشائعة

عقوبة جريمة الاختلاس حسب قانون الجزاء الكويتي تتمثل بالحبس 3 سنوات حبس، وغرامة مالية أقصاها 3000 دينارًا.
تؤدي جريمة الاختلاس في الكويت إلى آثار اجتماعية سلبية، ومنها:
1- تدهور القيم الأخلاقية.
2- عدم المساواة.
3- فقدان الثقة بين المواطنين.
4- تأثير على التنمية الاقتصادية.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا حيث أجبنا على التساؤل التالي ماهو الاختلاس في الكويت؟ والآثار السلبية المترتبة على هذه الجريمة.

ولأي استشارة قانونية حول قضايا الاختلاس والاستيلاء، لا تتردد بالتواصل مع محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت.

احصل على معلومات عن: جرائم الاعتداء على المال العام في الكويت، وتعرف على الفرق بين السرقة والاختلاس والاستيلاء في الكويت، وقد تبحث عن محامي قضايا نصب واحتيال في الكويت.

اطلب استشارة قانونية