تخطى إلى المحتوى

السب والقذف في الجرائم الإلكترونية في الكويت

السب والقذف في الجرائم الإلكترونية في الكويت

مع التقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم، برزت الجرائم الإلكترونية كتهديد رئيسي للمجتمعات الحديثة.

حيث أصبحت جرائم السب والقذف في الجرائم الإلكترونية في الكويت مصدر قلق متزايد، لذلك في مقال اليوم سنوضح لك عقوبة السب والقذف إلكترونياً.

هل تبحث عن استشارات قانونية بخصوص جريمة السب والقذف في الكويت؟ تواصل مباشرة مع محامي بالكويت عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

السب والقذف في الجرائم الإلكترونية في الكويت.

تُعتبر جرائم السب والقذف من الجرائم الإلكترونية التي يعاقب عليها القانون الكويتي، ومنح الحق في رفع دعوى قضائية أمام لكل من يتعرض لذلك.

وتتم هذه الجرائم غالبًا عبر المكالمات الهاتفية، رسائل الإساءة أو التشهير، أو المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، والسلطات المختصة تتصدى لهذه الجرائم وتطبق العقوبات المنصوص عليها في القانون.

ويعرّف السب والقذف وفقُا لما يلي:

  1. السب: توجيه إهانات أو شتائم لشخص ما، مما يمس شرفه أو اعتباره أو مكانته الاجتماعية.
  2. القذف: اتهام شخص بارتكاب فعل معين قد يعرضه لعقوبة أو احتقار عام.

يعاقب قانون الجرائم الإلكترونية الكويتي على السب والقذف باستخدام وسائل الاتصال الإلكتروني، بما في ذلك الرسائل النصية والوسائط الاجتماعية ومواقع الإنترنت وغيرها.

عقوبة السب بالجرائم الالكترونية

بناءً على القانون رقم 37 الصادر في عام 2014 بشأن إنشاء هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت، فقد نص القانون على عقوبات لمرتكبي جرائم السب والقذف الإلكتروني:

  • الإساءة العمدية في استخدام الاتصال الهاتفي: الحبس لمدة لا تزيد عن سنة وغرامة من 200 إلى 2000 دينار كويتي.
  • عقوبة السب في الواتس اب: السجن لمدة سنتين على الأكثر مع دفع غرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 5000 دينار كويتي. أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط.
  • توجيه رسائل إهانة أو تهديد أو إيصال خبر كاذب: الحبس لمدة لا تزيد عن سنتين وغرامة لا تزيد عن 5000 دينار كويتي.
  • الإساءة والتشهير باستخدام وسائل الاتصال بالصور أو مقاطع الفيديو: الحبس لمدة لا تزيد عن سنتين وغرامة من 500 إلى 5000 دينار كويتي.
  • إرسال أو تداول صور مخلة بالآداب عبر مواقع التواصل بقصد التشهير والإساءة: الحبس لمدة لا تزيد عن 3 سنوات وغرامة من 500 إلى 5000 دينار كويتي.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات حول السب والقذف في الجرائم الالكترونية في الكويت:

للشكوى على شخص قام بالسب والقذف ضدك في الكويت، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
1- قم بتوثيق المحتوى المسيء، مثل الرسائل، المنشورات أو التعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
2- تقدم ببلاغ رسمي إلى الشرطة أو النيابة العامة في الكويت، مرفقًا الأدلة المتوفرة.
3- اطلب اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشخص المعتدي وفقًا لقانون الجرائم الإلكترونية في الكويت.
4- تابع القضية مع الجهات المختصة للتأكد من اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المتهم.
وفقًا لقانون قانون الجرائم الالكترونية السب والقذف في الكويت فإن عقوبة الإساءة العمدية عبر الاتصال الهاتفي هي الحبس لمدة لا تزيد عن سنة وغرامة من 200 إلى 2000 دينار كويتي.

في ختام مقالنا السب والقذف في الجرائم الإلكترونية في الكويت، يجب على المواطنين والمقيمين في الكويت توخي الحذر عند استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية.

وإذا كنت ترغب بالحصول على استشارة بخصوص قانون عقوبات الجرائم الإلكترونية قانون السب، يمكنك التواصل مع محامي متخصص في الجرائم الالكترونية في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: كيفية التصرف في حال وقوع نصب الكتروني في الكويت، واثبات الجرائم الالكترونية في الكويت، أيضا جرائم الاحتيال الالكتروني في الكويت.

اطلب استشارة قانونية