تخطى إلى المحتوى

احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد

احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد

احكام محكمة التمييز حول قضايا التهديد في الكويت تعتبر واحدة من أهم المراجع والمصادر القانونية المعتمد عليها من المحامين والقضاة في الدعاوى المماثلة.

لذا؛ نحن ومن خلال فقرتنا التالية، سنقدم أهم وأبرز احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد، تابع معنا لتتعرف عليها.

إذا كنت بحاجة إلى محامي كويتي محترف في قضايا التهديد، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد.

التهديد هو كل عبارة أو إشارة من شأنها إزعاج المجني عليه أو إلقاء الرعب في نفسه أو إحداث الخوف عنده من خطر مستقبلي يراد إيقاعه بشخصه أو ماله، ويراد بالقوة أعمال العنف المادي، ويشمل ذلك كل أنواع الاعتداء على سلامة الجسم

ويجوز للنيابة العامة، والمحكوم عليه، والمسؤول عن الحقوق المدنية والمدعي بها، الطعن بالتمييز في أحكام محكمة الاستئناف في جرائمِ التهديد، خلال ثلاثين يومًا من تاريخ النطق بالحكم، في الحالات التالية:

  1.  إذا كان الحكم المميز مبنيًا على مخالفة القانون أو خطأ في تطبيقه أو تأويله.
  2.  وقع بطلان في الحكم، أو في الإجراءات أثر في الحكم.

وفيما يلي أمثلة عملية على أحكام محكمة التمييز الكويتية في جرائم التهديد، وأبرز أحكام قضائية في الكويت:

  • المادة (173) من قانون الجزاء تحققها جريمة التهديد بإنزال الضرر بشخص، رهن بإتيان الجاني فعلًا من الأفعال بأية طريقة يحمل معنى التهديد بإلحاق الضرر بنفس المجني عليه، وعدم استظهار الحكم المطعون فيه مقصد الجاني من الأفعال التي أتاها قِبلَ المجني عليها، يعيبه القُصور في الاستدلال بما يوجب تمييزه.

(الطعن 482 / جزائي جلسة 31 / 2011)

  • تقوم جريمة المواقعة إذا تم الفعل بغير رضا المجني عليها تحت التهديد والإكراه، والمشرع أردف كلمة الإكراه بالتهديد، وهذا يدل على أنه يكفي التهديد بإيقاع  شر بالمجني عليها أو شخص عزيز عليها، فالتهديد نوعان:
  1. تهديد مادي: بإيذاء حال موجه الى جسم المجني عليها بشكل تنعدم فيه الإرادة.
  2. تهديد معنوي: بشرٍ يستهدف جسم المجني عليها أو شخص عزيز عليها، أو يلحق بسمعتها.

لذلك قضت محكمة التمييز في الكويت بأنه:

إذا كان الحكم المطعون فيه قد حدد الأفعال التي قارفها كل من الطاعن والمحكوم عليه الآخر فعلًا، في الوقت الذي كان فيه الطاعن متواجدًا معه على مسرح الجريمة وكان يهدد المجني عليها بالسلاح لإِخضاعها لرغبة زميله والتغلب على مقاومتها وتقوية عزم الجاني الآخر.

فهذا يكفي ليوفر مسؤولية الطاعن جزائيًا عن جريمة المواقعة التامة التي اقترفها المحكوم عليه الآخر باعتباره فاعلًا للجريمة.

(تمييز جزائي الطعن رقم (175) – لسنة (1995) ق جلسة 25 / 3 / 1996)، (تمييز جزائي جلسة 22 / 5/ 1978)

الأسئلة الشائعة:

نعم، إذا رأت المحكمة أن الطعن جدير بالنظر حدَّدت جلسة لنظره، ولها فى هذه الحالة أن تأمر بوقف تنفيذ عقوبة الحبس إلى حين الفصل فى الطعن، وتحكم فيه بغير مرافعة، ويجوز لها سماع أقوال الخصوم ونيابة التمييز إذا رأت ضرورة لذلك.
يسقط الطعن بالتمييز في قضايا التهديد في الكويت، المرفوع من المتهم المحكوم عليه بعقوبة الحبس، إذا لم يتقدم للتنفيذ قبل يوم الجلسة، ويجوز للدائرة إخلاء سبيله بالكفالة.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال المميز أهم وأبرز احكام محكمة التمييز الكويت بالتهديد، وشروط التمييز، ومدة رفعه وسقوطه.

ولمزيد من الاطلاع والتوصيات حول قضايا تهديد، تواصل مع أفضل محامي قضايا تهديد بالكويت في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: عقوبة التهديد في الكويت، وإجراءات دفاع المتهم في جريمة تهديد بالكويت، ومعنى الحق الخاص في التهديد بالقتل في الكويت.

اطلب استشارة قانونية