تخطى إلى المحتوى

الاعتداء على رجال السلطة العامة في الكويت

الاعتداء على رجال السلطة العامة في الكويت

رجال السلطة العامة في الكويت هي قوة نظامية مسلحة تابعة لوزارة الداخلية، تقوم على حفظ الأمن والنظام وحماية الأرواح والأعراض والأموال، وتنفيذ القانون.

والاعتداء عليها يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون بأشد العقوبات، فما هي عقوبة الاعتداء على رجال السلطة العامة في الكويت؟، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي.

تواصل مباشرة مع محامي كويتي شاطر عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

الاعتداء على رجال السلطة العامة في الكويت.

رجل السلطة العامة في الكويت

الاعتداء على رجل السلطة العامة في الكويت هي جريمة يعاقب عليها قانون الجزاء، ويمكن إيجاز جرائم التعدي على رجال السلطة العامة كما يلي:

  • انتحال صفة رجال السلطة العامة، والقيام بناء على ذلك، بعمل من اختصاص رجال السلطة، أو دخول مكان لا يسمح لغيرهم بدخوله، أو من قدم اتهامًا يستوجب معاقبة رجل سلطة بريء، وهو عالم بزيف هذا البلاغ، عقوبتها:

الحبس سنتان، وغرامة ألفي دينار، أو إحدى العقوبتين.

  • التعدي على رجال السلطة العامة في مكافحة المخدرات، أو مقاومتهم بالقوة والعنف أثناء تأدية مهامهم أو بسببها، عقوبتها:
  1. الحبس (15) سنة.
  2. الحبس المؤبد أو المؤقت (15) سنة، إذا نشأ عن التعدي عاهة أو تشوه دائم، أو كان الجاني مسلحًا أو رجل أمن.
  3. الإعدام إذا مات المعتدى عليه جراء التعدي، أو قتل عمدًا.
  • إزعاج السلطات العامة بإخبار وقوع كوارث أو حوادث أو أخطار مزيفة، عقوبتها:

الحبس ثلاث سنوات، وغرامة ألف دينار، أو إحدى العقوبتين، مع دفع مصاريف التسبب بهذا الإزعاج.

عقوبة الاعتداء على رجال الامن في الكويت

كل فعل تعدٍ على رجال الأمن في الكويت، أيًا كان شكله أو مصدره، يعد جريمة يعاقب عليها القانون العقوبات التالية:

  1. يعاقب بالحبس ستة أشهر، وغرامة 3000 دينار، أو إحدى العقوبتين، كل من أهان رجل أمن أثناء تأدية مهامه، أو بسبب تأديته لها.
  2. يعاقب بالحبس سنتان، وغرامة 3000 دينار، أو إحدى العقوبتين، كل من تعدى على رجل أمن، أثناء تأدية مهامه أو بسبب تأديته لها.
  3. فإذا وقع الاعتداء على رجل أمن أثناء قيامه بواجباته، بهدف تعطيل مهام وظيفته، تكون العقوبة الحبس خمس سنوات، مع غرامة 5000 دينار، أو إحدى العقوبتين.

وذلك دون إخلال بأي عقوبة يرتبها القانون على أي جرم يقترن بالاعتداء.

عقوبة الاعتداء على ضابط في الكويت

كما جرم المشرع الكويتي أفعال التعدي على ضباط الجيش، على الشكل التالي:

  1. كل من أهان ضابطًا أثناء تأدية مهامه، أو بسبب تأديته لها، كانت عقوبته الحبس ستة أشهر، وغرامة 3000 دينار، أو إحدى العقوبتين.
  2. كل من هاجم ضابطًا، أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديته لها، كانت عقوبته الحبس سنتين وغرامة 3000 دينار، أو إحدى العقوبتين.
  3. وكل من اعتدى على ضابط أثناء قيامه بواجبات وظيفته، بقصد مقاومته أو تعطيل مهامه، تكون عقوبته الحبس خمس سنوات، وغرامة 5000 دينار، أو إحدى العقوبتين.
  4. ارتداء زيّ أو شارة ضابط، للحصول على صلاحياته أو الإضرار بشخص، يعاقب بالحبس سنة واحدة، وغرامة 1000 دينار، أو إحدى العقوبتين، وإن لم يتوفر القصد، يعاقب بغرامة 300 دينار.

وذلك كله دون إخلال بأي عقوبة قانونية أخرى على أي جريمة مقترنة الاعتداء أو المقاومة.

الأسئلة الشائعة

أسئلة كثيرة متعلقة بموضوعنا الاعتداء على رجل السلطة العامة في الكويت، سنجيب عنها الآن:

رجل السلطة العامة في الكويت هو كل من تخول له الأنظمة سلطة المحافظة على النظام والأمن العام وتنفيذ الأوامر والتعليمات، وضبط المخالفات التي تقع ضمن دائرة اختصاصه، كالشرطة والأمن والقوات المسلحة.
تتحقق هذه الجريمة عند قيام الجاني العاقل بفعل اعتداء موجه إلى رجال السلطة العامة، مسببًا بفعله هذا ضررًا جسديًا أو معنويًا أو نفسيًا أو حتى وفاة المجني عليه، بكامل إرادته الحرة المتجهة لتحقيق هذه النتيجة الجرمية.

إلى هنا نكون قد ذكرنا بالتفصيل عقوبات التعدي على رجال السلطة العامة في الكويت ورجال الأمن، كما ذكرت في قانون الجزاء الكويتي حسب أنواعها ودرجة أذيتها.

ولا تنسى أن أفضل محامي كويتي متخصص في القضايا الجنائية تجده وبالتأكيد لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: عقوبة الاعتداء على موظف أثناء تأدية عمله بالكويت، وعقوبة الاعتداء اللفظي بالكويت، وقد تبحث عن: محامي جنائي في الكويت.

اطلب استشارة قانونية