تخطى إلى المحتوى

التزوير في المحررات الرسمية في القانون الكويتي

التزوير في المحررات الرسمية في القانون الكويتي

يأتي تعريف التزوير في المحررات الرسمية في القانون الكويتي على أن تغيير لحقيقة واردة في وثيقة رسمية بقصد استعمالها على أنها حقيقية.

ويترتب على هذا الفعل عقوبة وفق تختلف درجة شدتها بحسب الحالة، هذا ما سنوضحه في مقالنا، لذا تابع معنا قراءة المقال.

هل تحتاج محامي كويتي متخصص في قضايا التزوير؟ تواصل معه مباشرة عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

التزوير في المحررات الرسمية في القانون الكويتي.

يُقصد بالمحررات الرسمية جميع الوثائق والمستندات والشهادات والأوراق الثبوتية الصادرة عن جهات رسمية، كجوازات السفر وشهادات الميلاد ووثائق الملكية وغيرها.

وبحسب ما ورد في المادة 257 من قانون الجزاء الكويتي بأنه يقع التزوير في محرر رسمي عند تغيير حقيقة المحرر بنية استخدامه كوثيقة مطابقة للحقيقة.

ويكون التزوير بتغيير أو إضافة أو حذف ألفاظ المحرر، أو بوضع إمضاء أو ختم أو بصمة على المحرر، أو بدفع شخص على فعل ذلك عبر الإجبار أو استغلال حسن النية.

ولا يشترط في تزوير المحرر الرسمي أن يكون المزوِر هو الموظف المكلف بتحريره، لأنه قد يقوم شخص دون صفة اعتبارية بإنشاء محرر مزور وإعطائه للموظف المختص لتحريره لإيهامه برسمية المحرر ولو لم يصدر منه.

ولأن هذه الأفعال تعتبر جريمة تؤثر على مصداقية النظام القانوني والثقة بالجهات الحكومية والمؤسسات الرسمية، فقد فرض المشرع على مرتكب جريمة التزوير عقوبات تختلف بحسب الصفة الاعتبارية للمزور.

عقوبة التزوير في محررات رسمية

المادة 259 من قانون الجزاء الكويتي

نصت المادة 259 من قانون الجزاء الكويتي على أنه يعاقب مرتكب جريمة التزوير في الكويت بالحبس لمدة لا تتجاوز 7 سنوات، وقد يُغرم بمبلغ لا يتجاوز 525 دينار كويتي إذا قام بتزوير محرر رسمي أو ورقة من أوراق البنوك.

وتكون عقوبة التزوير في الكويت هي الحبس لمدة لا تتجاوز 10 سنوات وقد يُضاف غرامة مالية لا تتجاوز 750 دينار كويتي إذا كان المزور موظف مكلف بإثبات بيانات المحرر الرسمي.

وقد وضح المشرع أن عقوبة استعمال المحرر الرسمي المزور تماثل عقوبة مرتكب جريمة التزوير شريطة معرفته بوقوع التزوير.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سنجيب عن أسئلة المهتمين بموضوع جريمة التزوير:

تزوير محرر رسمي هو تغيير حقيقة في جوهر المحرر بقصد استخدامه على أنه حقيقة، ويقع التزوير بتغيير أو حذف أو إضافة ألفاظ واردة في المحرر، أو بوضع توقيع أو ختم أو بصمة لشخص آخر دون تفويض منه على المحرر الرسمي.
عقوبة تزوير محرر رسمي هي الحبس لمدة لا تتجاوز 10 سنوات، وقد يُضاف إليها غرامة لا تتجاوز 525 دينار كويتي.
نعم، تختلف عقوبة تزوير المحررات الرسمية بحسب صفة المزور، فإذا كان شخص غير مكلف بإثبات بيانات المحرر فإن العقوبة تكون السجن لمدة لا تتجاوز سبع سنوات وغرامة مالية، وإذا كان المزور موظف مكلف بإثبات بيانات المحرر فتصبح العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز 10 سنوات، وغرامة مالية.

وبهذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناول حكم التزوير في المحررات الرسمية في القانون الكويتي، والعقوبة المترتبة على مرتكبي هذه الجريمة.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بالفريق القانوني الأكثر خبرة في قضايا التزوير الموجود في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن: محامي مختص بقضايا التزوير في الكويت.

اطلب استشارة قانونية