تخطى إلى المحتوى

التصالح في القتل العمد في القانون الكويتي

التصالح في القتل العمد في القانون الكويتي

التصالح في القتل العمد في القانون الكويتي هو الرغبة في التنازل من ورثة القتيل أو أولياء الدم عن الدعوى الجنائية، أو عن الحكم الصادر بها، سـواءً مقابل مبلغ مالي (دية القتيل)  أو دونها، في أي مرحلة من مراحل التقاضي.

فهل يجوز الصلح في القتل العمد؟ وما شروطه واستثناءاته وإجراءاته إن جاز؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا التالي، تابعوا معنا.

لأي استشارة قانونية حول قضايا القتل، تواصل مع محامي كويتي جنائي شاطر عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا، او عبر زر الواتساب.

التصالح في القتل العمد في القانون الكويتي.

تطرق قانون الجزاء الكويتي إلى العفو والصلح عن قتل النفس وما دون النفس من الأعضاء، والصلح يجوز حينئذ سواء أكانت الدية في القتل العمد الشرعية عينًا أو دينًا وتسمى بدل الصلح عن دم العمد.

والصلح مسقط للعقوبة التي هي حق أولياء الدم، فإذا تصالحوا عن العقوبة صلحًا مستوفيًا لشروطه سقطت العقوبة، وشروط الصِلح في قضايا القتل العمد هي:

  1. أن يكون القتل العمد فجائيًا دون إصرار أو ترصد، (قتل لص أو معتدٍ).
  2. أن لا تتعدى عقوبة القتل العمد عن الحبس خمس سنوات.
  3. أن لا يكون الجاني من أصحاب السوابق والعود، وأن يكون نادمًا على القتل.
  4. أن يكون المتصالح عاقلًا بالغًا، ويُرفض تصالح الصبي أو المجنون.
  5. أن يصدر الصلح من صاحب الحق فيه، لأنه إسقاط لحقه الشخصي.
  6. أن تقبل المحكمة الصلح، وعدم وجود حق عام للمجتمع.
  7. موافقة الجاني على دفع الدية.

وبما أن لكل قاعدة استثناء، فهناك بعض الاستثناءات من التصالح في القتل العمد ذكرها القانون الجزائي على سبيل المثال لا الحصر، وهي:

  1. القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد ونية وتخطيط القتل، وتطبق عقوبة الإعدام.
  2. القتل عمدًا بجواهر تُسبب الموت عاجلًا أو آجلًا، كالسم أو المخدرات، عقوبتها الإعدام
  3. القتل المقترن بجرائم أخرى، كالزنا أو التمثيل بالجثّة.
  4. إذا تعدد المجني عليهم، وجب صدور الصلح من الكل أو يرفض.
  5. رفض المحكمة للصلح.
  6. وجود حق عام، مثل قتل موظف حكومي أو شخصية عسكرية.
  7. كون الجاني مجرم صاحب سوابق.

الأسئلة الشائعة

أسئلة مهمة يطرحها القراء حول موضوع التصالح في جريمة القتل العمد في القانون الكويتي، سنجيب عنها باختصار:

يجوز الصلح في القتل العمد في القانون الكويتي، بشرط أن يكون القتل تحت ظروف مخففة مثل الاستّفزاز أو غسل العار، وعدم نية القتل وسبق الإصرار والترصد بالمقتول، وموافقة المحكمة الناظرة بالدعوى، وصدور التصالح من أصحاب الحق.
إذا رغب أهل القتيل أو ولي الدم في التصالح مع المحكوم عليه قبل رفع الدعوى، يقدم طلب صلح للنيابة العامة وتقفل القضية، أما إذا رغبوا بالصلح بعد صدور حكم نهائي بإدانة القاتل، قدموا طلبًا للمحكمة التي أصدرت هذا الحكم لتنظر فيه وتلغي العقوبة، أما إذا تعدد المجني عليهم وجب الصلح من الكل أو يرفض.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد أوضحنا أحكام الصلح في جريمة القتل العمد في القانون الكويتي، وإِمكانيته وشروط ذلك واستثناءاته التي يصعب معها التصالح.

لمزيد من التفاصيل، تأكد أن أفضل محامي متخصص في قضايا القتل بالكويت موجود في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، لذا لا تتردد بالاستعانة به.

اقرأ المزيد عن: أركان القتل العمد في القانون الكويتي، وما هو حكم القتل العمد في الكويت، وتفاصيل دية القتل العمد في الكويت.

اطلب استشارة قانونية