تخطى إلى المحتوى

التنازل في القتل العمد محكمة التمييز الكويت

التنازل في القتل العمد محكمة التمييز الكويت

القتل العمد من الجرائم الخطيرة على المجتمع، لذلك حرص المشرع الكويتي على تشديد عقوبتها وعدم التهاون فيها بالصلح أو التنازل أو العفو، إلا في حالات خاصة، ووفق شروط وحالات قليلة أقرتها محكمة التمييز في الكويت.

هذا ما سيوضحه محامي كويتي شاطر في قضايا القتل العمد بالكويت في مقالنا، لذا تابع معنا.

تواصل مباشرة مع المحامي عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

التنازل في القتل العمد محكمة التمييز الكويت.

محكمة التمييز في الكويت هي خاتمة المطاف في مراحل التقاضي بين الخصوم، ويعتبر حكمها باتًا غير قابل للطعن، ولا تقبل التنازل في قضايا القتل العمد، لأنها من الجرائم الخطيرة المهددة للمجتمع والأمن العام، خاصة في الحالات التالية:

  1. القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وعقوبته الإعدام.
  2. القتل عمدًا بجواهر قاتلة عاجلًا أو آجلًا، (السم، مخدرات)، عقوبتها الإعدام.
  3. القتل المرافق لجرائم أخرى، (الزنا، التشهير بالجثّة).
  4. امتهان الجاني للجريمة، ووُجود سوابق.
  5. تقدير محكمة التمييز خطورة التنازل.
  6. وجود حق عام، إلى جانب الحق الشخصي، (قتل موظف عام).

لكن إذا أصر ورثة المجني عليه وذويه في جريمة القتل العمد في الكويت التنازل عن حقهم في القصاص من القاتل بعد صدور حكم نهائي بالعقوبةِ من محكمة التمييز، قدموا طلبًا بذلك لذات المحكمة التي أصدرت هذا الحكم لتنظر فيه، وتوافق عليه أو ترفض.

حالات قبول التنازل في القتل العمد

موقف محكمة التمييز من التنازل في جريمة القتل العمد في الكويت هو عدم العفو عن القصاص بحق الجناة، خوفًا من شيوع هذا النوع من الجرائم التي تشكل خطرًا على الموارد البشرية في الدولة والمجتمع.

ومع ذلك قد تقبل محكمة التمييز الكويتية التنازل في قضايا القتل العمد “دون مقابل مادي” في بعض الحالات الاستثنائية، مثل: جريمة القتل العمد من تفاجأ بزوجته أو أمه أو أخته في حالة تلبسها بالزنا، لكن وفق الشروط التالية:

  1. صفة الجاني (الزوج أو الأب أو الابن أو الأخ).
  2. مفاجأة الجاني للمجنى عليها متلبسة بالزنا أو الوقاع.
  3. أن تكون المفاجأة لحظة التلبس بالفعل، و أن يتم القتل في الحال.

الأسئلة الشائعة

سنجيب عن بعض الأسئلة حول موضوعنا التنازل عن جريمة القتل العمد محكمة التمييز الكويت:

القتل العمد هو كل فعل مادي من شأنه التسبب في إزهاق روح إنسان حي أيًا كان جنسه، عمره، بلده، ما كان ليموت لولا صدور هذا الفعل من الجاني، الذي قام به بكامل إرادته ونيته في حدوث النتيجة الإجرامية.
عقوبة القتل العمد المشددة في الكويت هي الحبس المؤبد أو الإعدام إذا اقترنت بسبق الإصرار أو الترصد، أو بمواد تسبب الموت عاجلًا أم اجلًا.

إلى هنا نختم مقالنا أحكام التنازل في القتل العمد محكمة التمييز الكويت، والحالات التي تسمح بها المحكمة، إضافة إلى تعريف القتل العمد وعقوبته.

ولأي استفسار قانوني حول قضايا القتل، يمكنك الاستعانة بأفضل محامي في قضايا القتل في الكويت من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمكنك الاطلاع على: دية القتل العمد في الكويت، وأركان القتل العمد في الكويت.

اطلب استشارة قانونية