تخطى إلى المحتوى

الحق الخاص في التهديد بالقتل في الكويت

الحق الخاص في التهديد بالقتل في الكويت

في الجرائم الجنائية في الكويت يوجد حق خاص للمجني عليه، وحق عام للدولة والمجتمع.

ونحن في بحثنا هذا سوف نفرد المساحة الأكبر لدراسة الحق الخاص في التهديد بالقتل في الكويت، وتعريفهِ وماهيته بالتفصيل، هيا لنبدأ.

تواصل مباشرة مع أفضل محامي بالكويت متخصص في قضايا التهديد عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

الحق الخاص في التهديد بالقتل في الكويت.

الحق الخاص في التهديد بالقتل

عرف قانون المحاكمات الجزائية الكويتي الحق الخاص في قضايا التهديد بالقتل على أنه:

حق مقتصر على شخص المجني عليه الذي وقعت عليه الجريمة والمتضرر الوحيد منها، أي مست بأحد حقوقه في الحياة أو سلامة جسمه أو عرضه أو شرفه أو مكانته الاجتماعية أو حقوقه المالية والأدبية والمعنوية.

ويمكنه المطالبة بحقه الخاص عن طريق رفع دعوى جنائية، لمعرفة فاعل الجريمة بغية القبض عليه ومحاكمته وتنفيذ العقوبة اللازمة بحقه.

وعليه فإن المطالبة بالحق الخاص في جريمة التهديد بالقتل، مرهون ومقيد بشخص المجني عليه للأسباب التالية:

  1. الضرر الحاصل من الجريمة واقع حصرًا على شخص المجني عليه.
  2. تعليق تحريك الدعوى الجنائية في بعض جرائم التهديد بالقتل، على شكوى المجني عليه.
  3. هذه الدعوى ملك للمجني عليه، وتهدف إلى استرداد حقه من الجاني.
  4. معرفة النيابة العامة بوقوع الجريمة، قد يكون منوط بشكوى المجني عليه.
  5. المجني عليه أقدر من المحقق المختص على تقدير ملاءمة اتخاذ الإجراءات الجزائية.

كما يشمل الحق الخاص مطالبة المجني عليه للمحاكم الجزائية بالحكم إلى جانب عقوبة الحبس، بحقه الخاص في التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية من خلال الدعوى المدنية.

وهذه الدعوى هي وسيلة يستطيع من خلالها الفرد الحصول على التعويض المناسب والموازي لأضرار جريمة التهديد بالقتل، والتي تقدرها المحكمة.

لكن يمكن للمتضرر أن يطالب بالحق الخاص في جريمة التهديد بالقتل في محكمة الجزاء، والتي لها أن تختار واحدًا مما يلي:

  • أن تحكم للمجني عليه بالتعويض.
  • تحكم في الدعوى الجنائية وحدها، وتؤجل النظر في الدعوى المدنية إلى جلسة أخرى، إذا وجدت أن في ذلك تأخير الفصل في الدعوى الجزائية.
  • تحيل الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة، ويحتفظ بحقه في المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية وفق المسؤولية التقصيرية في القانون المدني.
  • لا وجود لحق خاص “جنائي أو مدني” في حال حكم المحكمة بالبراءة أو عدم التجريم.

الأسئلة الشائعة

1- الحق الخاص في التهديد بالقتل: هو حق المجني عليه في الشكوى والقصاص من الجاني للضرر الخاص الواقع عليه منه جراء الجريمة، سواء من خلال الحبس أو التعويض أو الاثنين معًا.
2- الحق العام في التهديد بالقتل: هو حق الدولة والمجتمع في البلاغ والقصاص من الجاني للضرر العام الواقع عليهم من جريمته.
دعوى الحق الخاص هي الشكوى المرفوعة من المجني عليه حصريًا أو ممثله القانوني للنيابة العامة أو أحد فروعها، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بإلقاء القبض على الجاني ومحاكمته ومعاقبته، والمطالبة بالتعويض الكامل للمدعي عن الأضرار الناتجة عن جريمته، أما دعوى النيابة العامة هو البلاغ.
عقوبة التهديد الشفوي بالقتل أو التهديد بالقتل بالسلاح في الكويت، هي الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، والغرامة التي لا تتجاوز مائتين وخمسة وعشرين دينارًا، أو إحدى هاتين العقوبتين.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي وضحنا فيه الحق الخاص في التهديد بالقتل في الكويت، وأجبنا على بعض الأسئلة المهمة.

ولتفاصيل أعمق وأدق حول الحق الخاص في التهديد، تواصل مع أفضل محامي قضايا التهديد في الكويت من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارة القانونية.

يمكنك الاطلاع على: عقوبة التهديد في الكويت، وكيفية دفاع المتهم في جريمة التهديد في الكويت، وما هو القانون الكويتي قيام المؤجر بتهديد المستأجر في الكويت.

اطلب استشارة قانونية