تخطى إلى المحتوى

القتل الخطأ جنحه ام جنايه في الكويت

الكويت القتل الخطأ جنحه ام جنايه في الكويت

القتل الخطأ يعتبر جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات في الكويت، لكن التساؤل المطروح، هل تعتبر جريمة القتل الخطأ جنحه ام جنايه في الكويت؟ وما دليل ذلك؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال، تابع القراءة.

تواصل مباشرة مع محامي كويتي خبير في قضايا القتل عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

القتل الخطأ جنحه ام جنايه في الكويت.

من خلال تحديد قانون الجزاء الكويتي لعقوبة جريمة القتل الخطأ بالحبس مدة لا تتعدى الثلاث سنوات، نتبين أنه اعتبر جريمة القتل الخطأ جنحة، وفقًا للمادة 5 من ذات القانون التي تنص على:

الجنح هي الجرائم التي يعاقب عليها بالحبس مدة لا تتعدى الثلاث سنوات، والغرامة، أو إحدى هاتين العقوبتين.

ولتمييزِ جنحة القتل الخطأ عن القتل العمد لا بد من معرفة معنى الخطأ، والذي عرفه القانون الكويتي بأنه:

  • الخطأ غير العمدي يتوفر إذا تصرف الفاعل عند حدوث القتل، بشكل لا يتصرفهُ الشخص المعتاد في ذات ظروفه، بأن نشأ فعله عن رعونة أو تفريط أو إهمال أو عدم انتباه أو عدم تقيد بالقانون والنظام.
  • يعد الفاعل مخطئًا إذا لم يتوقع عند الفعل المؤدي للقتل، الموت التي كان باستطاعة الشخص العادي توقعه، فلم يسعى دون حدوثه، أو توقعه ولكنه اعتمد على مهارته ليحول دون حدوثه، فحدث رغم ذلك.
  • إذا كان الغلط الذي جعل الفاعل يعتقد عدم مسؤوليته عن الموت الناشئ عن إهماله، يدان عندها ويعاقب على جريمة غير عمدية.

أركان جريمة القتل الخطأ

عرف قانون الجزاء الكويتي القتل الخطأ، بأنه كل نشاط مادي صدر من الجاني أدى إلى قتل نفس أو تسبب في قتلها بشكل غير متعمد، بأن كان ذلك نتيجة رعونة أو تفريط أو إهمال أو عدم انتباه أو عدم مراعاة القوانين.

وانطلاقًا من هذا التعريف يمكننا تحديد أركان جريمة القتل الخطأ كالتالي:

  • الركن المادي: هو كل نشاط مادي أدى إلى وفاة إنسان حي، لم يكن ليموت لولا هذا النشاط، إلا أن هذا النشاط المادي خاطىء لم يقصد به القتل، ويتمثل هذا الخطأ بالصور التالية:
  1. الإهمال: هو كل تقصير بواجب معين يؤدي إلى وفاة إنسان، مثال: إهمال الطبيب في أثناء تخدير المريض، مما تسبب بوفاته.
  2. عدم الانتباه: هو انشغال الجاني عن واجباته بأن يقوم بنشاط سلبي، ومن أمثلته: انشغال السائق بالهاتف الجوال أثناء القيادة.
  3. الرعونة: هي التهور وعدم التقيد بقواعد وقوانين السلامة العامة، مثال: تسبب عامل البناء سقوط رافعة على العمال.
  4. مخالفة القوانين واللوائح الوضعية: مثل مخالفة قواعد وشروط البناء مما يؤدي إلى انهياره فوق ساكنيه.
  •  الركن المعنوي: لا يوجد قصد جنائي في جريمة القتل الخطأ متمثل برغبة الجاني وتخطيطه لإزهاقِ روح المجني عليه، وإنما فعله الخاطئ غير المقصود أدى إلى الوفاة.

الأسئلة الشائعة

القتل الخطأ في الكويت وفق قانون العقوبات هو جنحة عقوبتها الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وغرامة لا تتجاوز (225) دينارًا، أو بإحدى العقوبتين.
نعم، تسقط عقوبة القتل الخطأ في الكويت بمضي عشر سنوات من وقت صيرورة حكم المحكمة في جريمة القتل غير العمد نهائيًا، بينما تسقط دعوى القتل الخطأ بمضي خمس سنوات من يوم وقوع الجريمة.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا من خلاله على التساؤل القتل الخطأ جنحه ام جنايه في الكويت، وتصنيف قانون الجزاء الكويتي لهذه الجريمة وعقوبتها وأركانها.

ولا تنسى أن أفضل محامي في قضايا القتل بالكويت تجده في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، فلا تتردد بالتواصل معه.

اقرأ المزيد عن: حكم القتل غير العمد في الكويت، وكيفية كتابة نموذج مذكرة دفاع في القتل الخطأ في الكويت.

اطلب استشارة قانونية