تخطى إلى المحتوى

جريمة خيانة الامانة في الكويت

جريمة خيانة الامانة في الكويت

يوجد العديد من الجرائم التي أقر لها قانون الجزاء الكويتي العقوبات واعتبرها سلوكًا منحرفًا في المجتمع، ومن بين هذه الجرائم هي جريمة خيانة الامانة في الكويت التي رفضها الشرع والدين بكافة أنواعها.

ما معنى هذه الجريمة؟ وما هي أركانها وشروطها وأشكالها، تابع معنا لنجيبك عن كل هذه التساؤلات.

إن كنت تبحث عن محامي في الكويت ماهر، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، او عبر أيقونة الواتساب.

جريمة خيانة الامانة في الكويت.

جريمة خيانة الأمانة في الكويت

جريمة خيانة الأمانة في الكويت هي اختلاس أو تبديد مال منقول ملك للغير، حازه الجاني من المجني عليه على سبيل الأمانة.

وقد عاقب قانون الجزاء الكويتي كل من تسلم مالًا مملوكًا لغيره كأمانة ولم يرده أو يحفظه، الحبس ثلاث سنوات، وغرامة مالية، أو بإحدى العقوبتين.

وذلك لكل من ثبتت حيازته لأموال الغير عن طريق الاستعارة، أو بأي عقد يلزمه بحفظ المال ثم رده لمالكه أو استعماله لمصلحة المالك.

وتتجلى صور خيانة الأمانة وفق القانون المدني في الكويت بالحالات التالية:

  1. عقود الوديعة: عقد يلتزم الوديع بمقتضاه أن يتسلم من المودع شيئًا لحفظه، ورده عينًا، دون استعماله بغير إذن من المودع.
  2. عقد الإعارة: عقد يلتزم به المعير أن يسلم المستعير شيئًا غير قابل للاستهلاك، ليستعمله بنفسه دون مقابل لغرض محدد أو مدة معينة، ورده بعد الاستعمال.
  3. الرهن الحيازي: عقد يلتزم به شخص بتسليم شيء للدائن، ضمانًا لدين عليه أو على غيره، على أن يسلم المرهون إلى صاحبه بمجرد تسديد الدين.
  4. الوكالة: عقد يؤمن به الموكل شخصًا آخر أن يقوم مقام نفسه في مباشرة تصرف قانوني.
  5. من حكم له بشيء مقابل استعماله ثم رده عينًا وتقديم حساب عن هذا الاستعمال، فاستولى عليه أو تصرف فيه لحسابه أو أتلفه.

اركان جريمة خيانة الامانة

من أجل إثبات جريمة خيانة الامانة لا بد من توافر أركانها، وهما:

  • الركن المادي:

تتحقق جريمة خيانة الأمانة بكل فعل يدل على أن الشخص قد اعتبر نفسه مالكًا للمال المؤتمن عليه، ويلزم أن يكون تسليم المنقول على سبيل الأمانة.

ولا يلزم في التسليم أن يتخذ شكل المناولة المادية للشيء المنقول بل يمكن أن يكون التسليم حكميًا كما في حالة تغيير يد الشخص الموضوعة على الشيء.

  • الركن المعنوي:

جريمة خيانة الأمانة يلزم فيها توافر القصد الجنائي العام لدى الفاعل والمتمثل في العلم والإرادة.

أي أن يعلم الأمين وقت استيلائه على المال لنفسه أو التصرف فيه أو إتلافه عمدًا بأن حيازته محدودة بناء على عقد الأمانة، وأن تكون لدى الجاني نية الاعتداء على حق ملكية الغير.

الأسئلة الشائعة

سنجيب عن أبرز الأسئلة حول مقالنا جريمة خيانة الأمانة في الكويت:

السرقة هي قيام الجاني بانتزاع مال مملوك للغير، بقصد امتلاكه والتصرف فيه دون وجه حق، أما خيانة الأمانة: يكون الجاني حائزًا للمال بشكل شرعي، فلا يسلب المجني عليه حيازته بل تقصد نكرانه واستعماله بعد تسلمه، وخائن الأمانة هو الشخص المؤمَّن على المال.
يمكن إثبات جريمة خيانة الأمانة في الكويت من خلال توافر ركن وجود مال منقول يُسلَّم من شخص لآخر على سبيل الأمانة، ثم نية الشخص المؤمن على هذا المال باستهلاكهِ وعدم رده لمالكه.

إلى هنا نكون قد أوضحنا بالتفصيل تعريف جريمة خيانة الامانة في الكويت وأركانها وشروطها وصورها، وكيفية التفريق بينها وبين جريمة السرقة والنصب.

من أجل الحصول على مزيد من التوصيات والنصائح القانونية، يمكنك الاستعانة بالفريق القانوني الأكثر خبرة الموجود شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: قضايا نصب واحتيال في الكويت، وكيفية التنازل عن قضية خيانة الأمانة بالكويت، واحصل على صيغة شكوى خيانة أمانة في الكويت، وقد تبحث عن محامي قضايا نصب واحتيال في الكويت.

اطلب استشارة قانونية