تخطى إلى المحتوى

حكم تاجر مخدرات في الكويت

حكم تاجر مخدرات في الكويت

جرم المشرع الكويتي كل الأفعال الغير مرخصة المتمحورة حول المخدرات، لكن ما حكم تاجر مخدرات في الكويت؟ هذا ما ستجده مفصلًا في مقالنا، لذا تابع معنا.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي مخدرات في الكويت، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

حكم تاجر مخدرات في الكويت.

المادة 31 من قانون مكافحة المخدرات

أكد قانون مكافحة المخدرات الكويتي على تجريم كافة الأفعال المتعلقة بالمخدرات دون ترخيص، كما نص على عقوبة تجارة المخدرات في الكويت وفق الشكل التالي:

  • حسب المادة 31 يعاقب بالإعدام أو الحبس المؤبد كل من استورد بقصد التجارة، أو شارك في تجارة موادٍ مخدرة، أو ساعد في ذلك، قبل الحصول على ترخيص  كتابي من وزير الصحة العامة.
  •  المادة 31 مكرر، تكون عقوبة الإعدام في الجرائم المنصوص عليها في المادة السابقة إذا توفر ظرف من الظروف المشددة الآتية:
  1. العود.
  2. الجاني من الموظفين أو المستخدمين العموميين، في مكافحة المخدرات أو رقابة تداولها وَحيازتها.
  3. استخدام حدثًا لا تزيد سنه (18) سنة، في تنفيذ الجريمة.
  • حسب المادة 32 يعاقب بالحبس المؤبد، وغرامة بين (10.000) و(20.000) دينار، كل من حاز أو اشترى أو باع مواد أو نباتات مخدرة بقصد الاتجار بمقابل، من غير ترخيص  كتابي من وزير الصحة العامة، فإذا ارتكبت بغير مقابل تكون العقوبة الحبس بين خمس سنوات وعشر سنوات، وغرامة بين (5000) دينار و(10.000) دينار.
  • المادة 32 مكرر يعاقب بالحبس بين سبع سنوات وخمس عشرة سنة، وغرامة بين (5000) و(10.000) دينار، كل من ثبت أنه أنشأ أو أدار تنظيمًا يكون الغرض منه ارتكاب جريمة تجارة المخدرات.
  • حسب المادة 39 يحكم بمصادرة المواد والمستحضرات المخدرة أو النباتات والأموال المضبوطة التي يثبت أنها متحصلة من ارتكاب جرائم تجارة المخدرات، وللمحكمة “بطلب النائب العام” أن تأمر بمنع تصرف المتهم في أمواله حتى الحكم في الدعوى الجزائية.

كيفية الابلاغ عن تاجر مخدرات

لتقليل جرائم المخدرات، طرحت الحكومة الكويتية نظام لتقديم الشكاوى والبلاغات عن تجار المخدرات، يجب فقط تنفيذ الإجراءات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للنيابة العامة من خلال الرابط هنا.
  2. تسجيل الدخول وكتابة الرَمز المدرج، ثم الضغط على أيقونة الدخول.
  3. النقر على أيقونة (الشكوى الجزائية).
  4. قراءة الشروط، والموافقة عليها.
  5. إدراج كافة البيانات المطلوبة، ثم اختيار جريمة المخدرات.
  6. إرسال الشكوى المقدمة ثم طباعة النموذج الإلكتروني.
  7. الانتظار حتى تقوم النيابة العامة بمراجعة الطلب.

وتقوم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في الدولة، بالتنسيق مع الجهات المحلية والدولية والجهات المختصة داخل وزارة الداخلية، بتلقي البلاغات على رقم الطوارئ (1884141) والتعامل معكَ بسرية تامة.

وإجراء التحريات اللازمة للكشف عن هذه الجرائم وتعقب مرتكبيها وضبطهم، وجمع كل ما يتعلق بهم من معلومات وأدلة إثبات.

الأسئلة الشائعة

تكتمل جريمة تجارة المخدرات بركنيها:
1- المادي: كل فعل استيراد، تصدير، جلب بالذات أو بالواسطة، استخراج، تصنيع، حيازة، شراء، وبيع مواد مخدرة، كفاعل أصلي أو شريك، أو زراعتها، بقصد تداولها في الأسواق المحلية أو الخارجية.
2- المعنوي: علم الجاني أن المادة محل الجريمة مخدرة، وقصده التجارة بها بكامل وعيه وإرادته الحرة.
عقوبة تجارة المخدرات حسب المادة 31 من قانون مكافحة المخدرات الكويتي هي الإعدام أو الحبس المؤبد كل من استورد بقصد التجارة، أو شارك في تجارة موادٍ مخدرة، أو ساعد في ذلك، قبل الحصول على ترخيص كتابي من وزير الصحة العامة.

إلى هنا عزيزي القارئ أصبحت مدركًا لكل ما يخص حكم تاجر مخدرات في الكويت، وعقوبة تجارة المخدرات، وكيفية وآلية الإبلاغ عنها.

من الضروري استشارة أفضل محامي مخدرات في الكويت الموجود في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي سيساعدك في قضيتك.

اقرأ المزيد عن: حكم اول سابقة مخدرات في الكويت.

اطلب استشارة قانونية