تخطى إلى المحتوى

دية القتل العمد في الكويت

دية القتل العمد في الكويت

دية القتل العمد في الكويت هي المال الذي يمنح كبديل على النفس أو العضو البشري، حيث جرّم المشرع الكويتي القتل بمختلف أنواعه، وفرض بحق مرتكبيه العقوبات الصارمة والدية الشرعية.

فما هو مفهوم دية القتل العمد؟ وما مقدارها وشروطها؟ هذا ما سنذكره بالتفصيل في مقالنا التالي، تابع معنا.

إن كنت تبحث عن محامي كويتي متخصص في قضايا القتل، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

دية القتل العمد في الكويت.

هناك حالات تجب فيها دفع الدية كاملة وفقًا لأحكام الشرع الإسلامي والقانون المدني الكويتي، أهمها القتل عمداً كان أو خطًأ أو إهمالًا حيث تستحق الدية بنسبة 100% وفق جدول الديات.

والدية في القانون الكويتي على القتل العمد فرض واجب، دون تمييز بين شخص وآخر بين جنسهم أو سنهم أو دينهم أو جنسيتهم، ودون الإخلال بالتعويض عن العناصر الاخرى للضرر الذي يحددها القاضي بالقدر الذي يراه جابرًا له.

ودية قتل النفس العمد، يتقاسمها الورثة وفقًا للأنصبةِ الشرعية، ومقداد الدية في القتل العمد تقدر قيمته الكاملة بعشرة آلاف دينار، ويجوز تعديل مقدارها بمرسوم حسب تغيرات الظروف الاقتصادية والاجتماعية.

وإذا وجبت دية القتل العمد، وتعذرت معرفة المسؤول عنها، وجب ضمان مبلغ الدية في الكويت على الدولة وذلك ما لم يثبت أن أحد ورثة القتيل قد أدى بخطأه إلى عدم معرفة المسؤول.

شروط استحقاق الدية

إذا أصيب شخص بأذى في نفسه أودى بحياته، فإذا كانت الوفاة أو الإصابات نتيجة عمل غير مشروع قامت المسؤولية عن التعويض عنها، ولكن قد لا تتوافر مباشرة أذى النفس أي من هذه الصور فيلتزم ضمان أذى النفس إذا توافرت شروط الديه في الكويت وهي:

  1. أن يكون الضرر الذي وقع على النفس يستوجب الدية (كجريمة القتل)، وفقًا لأحكام الشرع الإسلاميّ وجدول الديات في الكويت.
  2. أن لا يكون للمتضرر تدخل أو يد في وقوع الضرر عليه.
  3. أن لا يكون الضرر نتيجة دفاع شرعي عن النفس.
  4. أن لا يكون الخصوم من نفس أقارب دم.
  5. أن لا يكون الجاني قاصرًا أو مجنونًا أو فاقد الأهلية القانونية.

الأسئلة الشائعة

نعم، يوجد دية في القتل العمد بالكويت كاملة بنسبة (100%)، بصرف النظر عن جنسية القتيل أو جنسه أو عمره أو دينه، كما نص عليها المرسوم بلائحة جدول الديات في الكويت، وتكون تركة يتقاسمها ورثة القتيل وفقًا للأنصبةِ الشرعية.
تُعطى الدية للورثة ويتقاسمونها وفقًا للنصاب الشرعي.
كلا، لا يؤثر اشتراك خطأ المضرور مع خطأ المسؤول في مقدار الدية كلية كانت أم جزئية وتستحق للمضرور بمقدارها المحدد في القانون دون إنقاص فيها، أما تأثير خطأ المتضرر يقتصر على التعويض عن الضرر فقط.

إلى هنا نختم مقالنا المفصل حول أحكام دية القتل العمد في الكويت ومقدارها وشروط استحقاقها، والحالات التي تستثنى منها دفع الدية.

ولمزيد من الاستفسارات حول الدية في الكويت، يمكنك التواصل مع أفضل محامي متخصص في قضايا القتل في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية .

يمكنك الاطلاع على: أركان القتل العمد في الكويت، وهل يجوز التنازل في القتل العمد محكمة التمييز بالكويت؟.

اطلب استشارة قانونية