تخطى إلى المحتوى

طريقة الابلاغ عن تحريض في الكويت

طريقة الابلاغ عن تحريض في الكويت

آثار الجرائم ليست حكرًا على المجني عليه، وقد فرض قانون الإجراءات الجزائية الكويتي على كل شخص علم بالجريمة الإبلاغ عنها.

لكن السؤال المهم، ما هي طريقة الابلاغ عن تحريض في الكويت؟ تابع القراءة بدقة لتتعرف على الخطوات التفصيلية لذلك.

لاستشارة محامي كويتي مختص في البلاغات الجنائية، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

طريقة الابلاغ عن تحريض في الكويت.

جرم المشرع الكويتي أفعال التحريض على الفجور والدعارة والقمار، وحث أي فرد من غير المجني عليه أو ذويه، علم بوقوع جريمة التحريض أو شهد ارتكابها المسارعة إلى تقديم بلاغ عنها، وفق الإجراءات القانونية التالية:

  • تقديم البلاغ، بعد ثبوت وقوع جريمة التحريض، للنيابة العامة أو مخفر الشرطة بالمكان الذي وقعت فيه الجريمة، إن عرف.
  • تقديم بيانات كاملة للمبلغ والجاني والضحية، مع بيان موجز عن الواقعة موضوع البلاغ، وتاريخ حدوثها وتاريخ الإبلاغ عنها.
  • إذا قدم البلاغ غير مستوفي بيانات المتهم، تعين على عضو النيابة سؤال المبلغ تفصيلًا عن موضوع بلاغه، وكل ما يعين على تحديد المتهمين.
  • على مقدم البلاغ مراجعة أجهزة الشرطة في أي وقت، للمساعدة في الإرشاد عمن نسب إليهم الاتهام.
  • النيابة الجزئية التي تتلقى البلاغ عن الجريمة، تصبح مختصة مكانيًا بمباشرة التحقيق في قضايا التحريض في الكويت، وإعدادها للتحقيق، بصرف النظر عن مكان وقوع الجريمة.
  • لا يحق لمن صدر منه البلاغ العدول عنه، ويعتبر العدول عنه تضليلًا للعدالة، يعرض صاحبه للمسؤولية القانونية، وعقوبة الامتناع عن الشهادة.

كما أن إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية تتلقى جميع بلاغات جرائم التحريض المرتكبة باستخدام وسائل تقنية المعلومات، على رقم الطوارئ (96597283939+)، و(25589648_25589655)، أو زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الكويتية.

وسيتم التعامل معك بسرية تامة، وتقوم بإجراء التحريات للتأكد من صحة البلاغات وجدية المعلومات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

الأسئلة الشائعة

الفرق بين الإبلاغ والشكوى في جريمة تحريض هو الشكوى تقدم حصريًا من قبل المجني عليه أو ذويه إذا كان قاصرًا أو غير مؤهل قانونيًا، أما البلاغ يجوز أن يصدر من أي شخص شهد الجريمة أو علم أو سمع بوقوعها.
كلا، لا يجوز للمبلغ التنازل أو التصالح أو العفو عن الجاني، وهذا الحق مقتصر على المجني عليه صاحب الحق.
كل من حرض ذكرًا أو أنثى لارتكاب أعمال الدعارة والفجور أو ساعده على ذلك باستخدام الشبكة المعلومات ووسائل تقنية المعلومات، فإذا كان الفعل موجها إلى حدث يعاقب بالحبس مدة ثلاث سنوات وغرامة تتراوح بين ثلاثة آلاف دينار وعشرة آلاف دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

قدمنا لحضراتكم الخطوات التفصيلية لطريقة الابلاغ عن تحريض في الكويت، والجهة المختصة لتلقي البلاغات، بحيث يمكنك الآن المسارعة لتقديم بلاغ في حال وجود جريمة تحريض.

وقبل الإقدام على تقديم بلاغ لأي جهة حكومية، يفضل استشارة محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت، لتوجيهك بشكل قانوني.

احصل على معلومات عن: عقوبة التحريض على الفسق والفجور في الكويت، واركان جريمة التحريض على الفسق والفجور في القانون الكويتي.

اطلب استشارة قانونية