تخطى إلى المحتوى

عقوبات الاساءة للغير و التشهير و الاتهامات الكاذبة الكويت

عقوبات الاساءة للغير و التشهير و الاتهامات الكاذبة الكويت

يتعرض الكثير لمختلف أنواع التشهير، دون أن يعرف أنها جريمة يحاسب فاعلها، ويجوز القصاص منه>

لذا نحن في مقالنا سوف نشرح بالتفصيل صور التشهير وعقوبات الاساءة للغير و التشهير و الاتهامات الكاذبة الكويت، تابعونا.

تواصل مباشرة مع أفضل محامي في الكويت في قضايا التشهير، عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

عقوبات الاساءة للغير و التشهير و الاتهامات الكاذبة الكويت.

تم تخصيص المواد (209 _ 212) من قانون الجزاء الكويتي، في سن عقوبة التشهير وتشويه السمعه، كما يلي:

  • كل من أساء للغير في مكان عام أو على مسمع ومرأى الآخرين، واتهمه بوقائع تستوجب عقابه أو تسيء لسمعته، يعاقب بالحبس مدة سنتين وبغرامة لا تجاوز ألفي دينار، أو بإحدى العقوبتين.
  • كل من سب وشتم الغير، في مكان عام أو على مسمع ومرأى الآخرين، بعبارات تخدش الشرف والاعتبار، يعاقب بالحبس مدة سنة واحدة، وغرامة ألف دينار، أو بإحدى العقوبتين.
  • كل من باع أو عرض للبيع مواد تحمل (عبارات، رسوم، صور، علامات مكتوبة أو مطبوعة، أو تحمل تسجيلات صوتية)، يعد نشرها قذفًا وسبًا، وهو عالم بذلك، يعاقب بالحبس مدة ستة أشهر، وغرامة خمسمائة دينار، أو بإحدى العقوبتين.
  • كل من سب أو اتهم الغير، بشكل غير علني، بوقائع تستوجب عقابه أو تسيء لسمعته، دون استفزاز سابق، ولم يعلم بالواقعة أو السب شخص غير المجني عليه، ويعاقب بالحبس مدة شهر واحد، وغرامة مائة دينار، أو بإحدى العقوبتين.
  • كما يعاقب بالحبس مدة سنتين، وغرامة ألفي دينار، أو بإحدى العقوبتين، كل شخص أخل بصورة علنية بالاحترام الواجب لقاض، على نحو يشكك في نزاهته أو اهتمامه بعمله أو في التزامه لأحكام القانون، المادة (147) جزاء.

كما جرم قانون تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات الكويتي، أفعال التشهير وتشويه السمعة والإساءة عبر وسائل الاتصالات، كما يلي:

  1. كل من وجه بأية وسيلة اتصالات، رسائل تهديد أو إهانة أو منافية للآداب، يعاقب بالحبس مدة سنتين، وغرامة خمسة آلاف دينار، أو إحدى العقوبتين.
  2. كل من تعمد الإساءة والتشهير بالغير عن طريق استعمال أجهزة الاتصال، في التقاط صورة أو فيديو للآخرين دون علمهم أو رضاهم، أو استغل إمكانات هذه الأجهزة واستخرج صورًا أو قام باصطناع صور مخلة بالآداب العامة للآخرين، يعاقب بالحبس مدة سنتين، وغرامة تتراوح بين خمسمائة دينار وخمسة آلاف دينار، أو إحدى العقوبتين.
  3. كل من قام عن طريق أجهزة الاتصال بإرسال الصور المبينة في البند السابق إلى أشخاص آخرين أو شهرها بأي وسيلة كانت، يعاقب بالحبس مدة ثلاث سنوات، وغرامة تتراوح بين خمسمائة دينار وخمسة آلاف دينار، أو إحدى العقوبتين.
  4. إذا اقترنت الأفعال الأخيرة بالتهديد أو الابتزاز أو استغلال الصور في الإخلال بالحياء أو المساس بالأعراض أو التحريض على الفسق والفجور، تكون العقوبة بالحبس مدة خمس سنوات وغرامة من ألف دينار حتى عشرة آلاف دينار.

الأسئلة الشائعة

جريمة التشهير هي اسناد واقعة أو تهمة ملفقة للغير، تستوجب العقاب القانوني، أو الإساءة لسمعة أو شرف أو أخلاق أو كرامة أو المكانة الاجتماعية للمجني عليه، بالقول والكتابة، في العلن والسر، وبأية وسيلة إتصالات أو إعلام أو شفاهة أمام الناس.
يكون التشهير مباحًا إذا صدر:
1- من موظف أو غير موظف تنفيذًا للقانون.
2- سرد لمباحثات أثناء اجتماع أو إجراءات قضائية.
3- خدمة للعدالة وتبيان الحقائق، (مدعي، شاهد).
4- النقد النزيه عن نية حسنة لحكم قضائي.
5- خدمة لمصلحة عامة أو شخصية (الرقابة والتقييم).

تعرفنا في هذا البحث على حكم تشويه سمعة شخص وأنواعه، وعقوبات الاساءة للغير و التشهير و الاتهامات الكاذبة الكويت، بشكل يرسم الحدود الاجتماعية بين الناس ليعرف كل شخص حقوقه وحدوده.

في حال التعرض لقضية تشهير أو اتهامات كاذبة في الكويت، يفضل التواصل مع محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: جريمة التشهير في الكويت، وقد تبحث عن أفضل محامي في جرائم الالكترونية الكويت ليساعدك.

اطلب استشارة قانونية