تخطى إلى المحتوى

عقوبة الاعتداء اللفظي في الكويت

عقوبة الاعتداء اللفظي في الكويت

الاعتداء اللفظي من الأمور الخيرة التي جرمها القانون في الكويت وفرض بحقها العديد من العقوبات والغرامات المشددة، والتي تختلف وفقًا لجسامة الاعتداء وأثره.

تعالوا معنا في هذا المقال لنبين لكم بشكل مفصل ومرتب العقوبات المترتبة على الاعتداء اللفظي والسب والقذف في الكويت، هيا معًا.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي في الكويت، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

عقوبة الاعتداء اللفظي في الكويت.

لقد فرض قانون الجزاء الكويتي عقوبة على كل من يقوم بالاعتداء اللفظي بحق الآخر، حيث تختلف تلك العقوبة حسب اختلاف حالة الاعتداء اللفظي.

  • عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله في الكويت أو بسبب تأديته له بالقول أو بالإشارة هي الحبس مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر وغرامة لا تجاوز ثلاثمائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • عقوبة الاعتداء اللفظي على محكمة قضائية في الكويت أو على أحد أعضائها أثناء انعقاد الجلسة، هي الحبس مدة سنة واحدة، وغرامة لا تتعدى ألف دينار، أو إحدى العقوبتين.
  • عقوبة الاعتداء اللفظي على قوة الشرطة أو  أحد عساكر الجيش أو الحرس الوطني، هي الحبس مدة ستة أشهر، وغرامة ثلاثة آلاف دينار، أو إحدى العقوبتين.
  • كل من باع مواد، تحمل عبارات أو صور أو علامات مكتوبة أو مطبوعة أو تحمل تسجيلات، يعد نشرها اعتداءً لفظيًا وهو عالم بذلك، يعاقب بالحبس مدة ستة شهور، وغرامة خمسمائة دينار، أو بإحدى العقوبتين.
  • كل من أسند لشخص، في مكان عام أو على مسمع أو مرأى الآخرين، واقعة تستوجب عقاب من تنسب إليه أو تؤذي سمعته، يعاقب بالحبس مدة سنتين، وغرامة ألفي دينار، أو بإحدى العقوبتين،

عقوبة السب والقذف في الكويت

بحسب قانون الجزاء الكويتي يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة واحدة، وغرامة لا تجاوز ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من سب أو قذف شخص على نحو يخدش شرفه أو اعتباره، في مكان عام وبشكل علني.

ويعاقب بالحبس مدة لا تجاوز شهرًا واحدًا، وغرامة لا تجاوز مائة دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من سبَّ أو قذف شخص “بغير علنية” بلا سبب شرعي.

ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، وغرامة لا تزيد على خمسة آلاف دينار ولا تقل عن خمسمائة دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد سب أو قذف الغير عن طريق استعمال وسيلة من وسائل الاتصال.

الأسئلة الشائعة

هناك عدة أسئلة مهمة تتعلق بموضوعنا عقوبة الاعتداء اللفظي في الكويت، سنجيب عنها بإيجاز:

إن التعدي اللفظي في الكويت يعتبر من الجرائم الجزائية، حيث أن الجرائم الجزائية تصنف في الكويت إلى جنايات وجنح، فإذا ما استوجبت الجريمة العقاب أكثر من ثلاث سنوات تعتبر جناية، أما إذا كانت عقوبة السجن أقل من ثلاث سنوات فهي جنحة.
يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة واحدة، وغرامة مالية أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من سب أو قذف شخص على نحو يخدش شرفه أو اعتباره، في مكان عام وبشكل علني.

وبهذا القدر نكون قد تعرفنا على عقوبة الاعتداء اللفظي في الكويت وعقوبةِ السب القذف وفق قانون الجزاء الكويتي، والأركان المكونة والمجرمة لهذا الفعل، وإمكانية التصالح بين الخصوم فيها.

ولأي استفسار قانوني حول الاعتداء اللفظي في الكويت، لا تتردد بالتواصل مع محامي شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت.

احصل على معلومات عن: السب والقذف في الجرائم الالكترونية في الكويت، وعقوبة الاعتداء على موظف أثناء تأدية عمله بالكويت، وتعرف على الإجراءات بعد التعرض للاعتداء بالكويت، وقد تحتاج إلى محامي جنايات في الكويت.

اطلب استشارة قانونية