تخطى إلى المحتوى

عقوبة تزوير الجواز في الكويت

عقوبة تزوير الجواز في الكويت

تزوير جواز السفر في الكويت من أكثر الجرائم خطورة على أمن الدولة الداخلي والخارجي والمجتمع والأفراد، من أجل ذلك شدد المشرع الكويتي عقوبات مرتكبي هذا النوع من الجرائم.

ما هي عقوبة تزوير الجواز في الكويت؟ تعال معنا في فقرتنا التالية لتتعرف على جواب هذا السؤال.

أن كنت تبحث عن محامي كويتي مختص في قضايا تزوير جوازات السفر، تواصل معه مباشرة عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس أب.

عقوبة تزوير الجواز في الكويت.

تحقق جريمة تزوير جواز السفر

تزوير جواز السفر الكويتي هو تغيير حقيقته، بحذف أو إضافة ألفاظ لم تكن موجودة أو بتغييرها، أو وضع إمضاء أو خاتم أو بصمة شخص عليه دون تفويض منه.

أو حمل هذا الشخص بالتدليس على وضع إمضائه أو خاتمهِ أو بصمته، على الجواز دون رضاه، مقترن بنية استعماله فيما أعد له من جرائم ودخول وخروج إلى البلاد، مسببًا أضرارًا للأفراد والدولة.

وهي من الجرائم التي أنزل بها قانون الحزاء الكويتي أشد العقوبات، كالتالي:

  1. عقوبة الفيزا المزورة، وعقوبة الوثائق المزورة الخاصة بجواز السفر، هي الحبس مدة ثلاث سنوات، وغرامة لا تجاوز (225) دينار، أو إحدى هاتين العقوبتين.
  2. إذا ارتكب التزوير في جواز السفر رسمي، كانت العقوبة الحبس مدة لا تجاوز سبع سنوات، يجوز أن تضاف إليها غرامة (525) دينار.
  3. إذا ارتكب التزوير في جواز السفر الرسمي من الموظف المكلف بإثبات البيانات التي غيرت الحقيقة فيه، كانت العقوبة الحبس مدة لا تتخطى عشر سنوات، يجوز أن تضاف إليها غرامة لا تتعدى (750) دينار.
  4. الحبس مدة لا تجاوز سبع سنوات، وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف دينار، ولا تتعدى ثلاثين ألف دينار، أو إحدى هاتين العقوبتين، إذا وقع التزوير على جواز السفر رسمي الإلكتروني.
  5. تشدد عقوبة الحبس أو الغرامة التي يحكم بها عن نصف حدها الأقصى إذا اقترنت الجريمة بإحدى الظروف الآتية:
  • ارتكاب الجريمة بواسطة عصابة.
  • ارتكاب جرائم أخرى مرتبطة بالتزوير.
  • صدور أحكام سابقة من المحاكم الوطنية، أو الأجنبية، بإدانة الجاني بجرائم مماثلة.

الأسئلة الشائعة

يُعاقَب من يقوم بتزوير جواز سفر وفق قانون الجزاء الكويتي بالحبس الذي قد يصل إلى العشر سنوات أو أكثر إذا ارتكبت من قبل موظف عام أو اقترنت مع جرائم أخرى مرتبطة، إضافة للغرامة المالية.
كلا، لا يوجد عفو في جرائم تزوير جوازات السفر، لكن للمحكمة أن تعفي من العقوبة من بادر من الجناة بإبلاغ السلطات بالجريمة قبل علمها بها وقبل البدء في تنفيذها.
تتحقق جريمة تزوير جواز السفر بتوافر أركانها:
1- المادي: هو كل فعل يقوم به الجاني بتغيير محتويات جواز السفر بألفاظ أو إمضاء أو خاتم أو بصمة.
2- المعنوي: القصد الجنائي للمجرم وإرادته الواعية الحرة بإحداث النتيجة الجرمية الناجمة عن تزوير جواز السفر.
2- الضرر: هو كل مساس بحق أو مصلحة عامة أو خاصة يحميها القانون.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد بينا كل ما يخص عقوبة تزوير الجواز في الكويت، وفقًا للظروف المخففة والمشددة لها، وأركانُ هذه الجريمة.

ولا تنسى أن أفضل محامي متخصص في قضايا التزوير في الكويت تجده في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

ولمزيد من الاطلاع والاستفسارات القانونية عن قضايا التزوير، الرجاء التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة.

اقرأ المزيد عن: قانون الجزاء الكويتي التزوير، وأهم الدفوع الجوهرية في جريمة التزوير في الكويت، وما هي عقوبة تزوير توقيع وفق القانون الكويتي.

اطلب استشارة قانونية