تخطى إلى المحتوى

قضية مخدرات اول مره في الكويت

قضية مخدرات اول مره في الكويت

قضايا المخدرات في الكويت أصبحت من أشهر القضايا المنتشرة بصورة غير متوقعة، حيث تنقسم تلك القضايا إلى الاتجار والتعاطي.

فما حكم قضية مخدرات اول مره في الكويت؟ تابع القراءة حيث سَنتوسع بالإجابة عن هذه الأسئلة.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي في الكويت متخصص في قضايا المخدرات، تواصل معنا عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

قضية مخدرات اول مره في الكويت.

نص قانون مكافحة المخدرات الكويتي على منع استيراد أو تصدير أو صنع أو حيازة أو الاتجار أو تداول كافة المواد المخدرة، أو صرفها أو وصفها طبيًا أو التبادل عليها أو النزول عنها بأية صفة كانت، إلا بترخيص كتابي من وزير الصحة العامة.

والجهات الوحيدة المرخصة التي تُمنَح ترخيص الاستيراد أو التصدير من وزير الصحة العامة، هي:

  • الصيدليات ومستودعات ومعامل الأدوية.
  • معامل التحاليل الكيميائية أو الأبحاث العلمية.
  • المستشفيات والمستوصفات الخاصة.
  • الهيئات الحكومية والمعاهد العلمية.

وانطلاقًا من ذلك أقرت المواد (207_208) من قانون الجزاء الكويتي، عقوبة حيازة المخدرات في الكويت أول مرة، كالتالي:

  1. الحبس سبع سنوات، وغرامة (525) دينار، أو إحدى هاتين العقوبتين، كل شخص حاز مواد مخدرة بقصد التجارة وترويجها للتعاطي بمقابل أو بغير مقابل، دون ترخيص بذلك.
  2. الحبس سنتين، وغرامة (150) دينار، أو إحدى هاتين العقوبتين، كل من حاز مواد مخدرة بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي، إلا بموجب رخصة طبية، أو مصروفة بموجب وصفة طبية.
  3. يعاقب بالإعدام أو الحبس المؤبد، من استورد أو صدر أو أنتج أو زرع مواد مخدرة أو ساعد في ذلك بقصد التجارة، قبل الحصول على الترخيص من وزارة الصحة.
  4. يعاقب بالحبس المؤبد، من استورد أو صدر أو أنتج أو زرع مواد مخدرة أو ساعد في ذلك بقصد التجارة وترويجها للتعاطي بمقابل.
  5. إذا ارتكبت بغير مقابل تكون العقوبة الحبس من خمس سنوات حتى عشر سنوات، وغرامة لا تقل عن (5000) ولا تجاوز (10.000) دينار، المادة (32) مخدرات.

عقوبة تعاطي المخدرات أول مرة

المادة (1_2) من قانون مكافحة المخدرات الكويتي (2007) حكم اول سابقة مخدرات في التعاطي كالتالي:

  • يعاقب بالحبس مدة عشر سنوات، وغرامة (10.000) دينار، كل من حاز أو اشترى أو أنتج أو صنع مواد مخدرة أو زرع نباتًا مخدرًا بقصد التعاطي، ما لم يثبت رخصة من وزارة الصحة.
  • يجوز للمحكمة استبدال العقوبة بإيداع من يثبت تعاطيه “لأول مرة” ولم يبلغ (21) سنة، إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، حتى تقدم تقريرًا عن حالته للمحكمة لتقرر الإفراج عنه أو استمرار إيداعه.
  • مدة البقاء بالمؤسسة تتراوح بين الستة أشهر والسنتين، يوضع بعدها المحكوم عليه تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة الإيداع.

ويجوز للمحكمة الأمر بوقف تنفيذ العقوبة في تعاطي المخدرات لأول مرة، وإبعاد المحكوم عليه الأجنبي عن الكويت إذا ثبت إقلاعه عن الإدمان، وفق طلب تقدمه لها النيابة العامة، وبعد خضوع المسجون لفحص طبي من لجنة مختصة، المادة (33) مكرر.

الأسئلة الشائعة

يتم الإبلاغ عن متعاطي المخدرات في الكويت، من خلال الاتصال على الخط الساخن (1884141) عن طريق أقارب المتعاطي من الدرجة الأولى، أو أقاربه من الدرجة الثانية، أو الجهة الحكومية التي يعمل بها.
حسب قانون مكافحة المخدرات بالكويت يعاقب بالحبس مدة عشر سنوات، وغرامة (10.000) دينار، كل من حاز أو اشترى أو أنتج أو صنع مواد مخدرة أو زرع نباتًا مخدرًا بقصد التعاطي، ما لم يثبت رخصة من وزارة الصحة.

تعرفنا من خلال مقالنا قضية مخدرات اول مره في الكويت، على أحكام وعقوبة تجارة وتعاطي المخدرات لأول مرة في الكويت، والحالات والجهات الاستثنائية المرخص لها بذلك.

مع ضرورة التذكير أن أفضل محامي مخدرات في الكويت تجده في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، فلا تتردد بالتواصل معه.

اقرأ المزيد عن: حكم تاجر مخدرات في الكويت، وصيغة مذكرة دفاع قضية مخدرات في الكويت.

اطلب استشارة قانونية